صحف سعودية: دعم مصر واجب لتعزيز الاستقرار الشامل في المنطقة العربية

الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 12:35 مساءً

صحف سعودية: دعم مصر واجب لتعزيز الاستقرار الشامل في المنطقة العربية

صحف سعودية: دعم مصر واجب لتعزيز الاستقرار الشامل في المنطقة العربية

اهتمت صحيفتا «عكاظ» و«الرياض» السعوديتان في افتتاحيتيهما، الثلاثاء، بالشأن المصري والخلاف بين قطر والإمارات الناتج عن تطاول «القرضاوي» على الأخيرة.

 

وأكدت صحيفة «عكاظ» أن الحفاظ على مصر الدولة ومصر الشعب أقوياء هو في مصلحة الجميع، مشيرًا إلى أن دعم مصر لكي تستقر أوضاعها إنما يصب في قناة تعزيز الأمن القومي والاستقرار الشامل في المنطقة العربية بأسرها.

 

وذكرت الصحيفة، في افتتاحيتها الثلاثاء تحت عنوان «دعم مصر واجب»، أنه في هذا الإطار، تأتي زيارة الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، للمملكة الثلاثاء على رأس وفد كبير من الوزراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال إلى بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية التي تعرف قيمة مصر، وتقدر مساهمات الشعب المصري في صنع تقدم دول المنطقة منذ وقت مبكر، كما تدرك أهمية الدور الذي لعبته ويجب أن تظل تلعبه للحفاظ على توازن منطقتنا.

 

ورأت الصحيفة أن مواقف المملكة وخادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى جانب مصر قد ساهمت في تجنب مصر لكارثة لا قبل للمنطقة بها، وذلك لإيمان المملكة بأن الحفاظ على مصر الدولة ومصر الشعب أقوياء هو في مصلحة الجميع لإبعاد المنطقة العربية عن التوترات، بالوقوف إلى جانب بعضنا البعض.

 

واختتمت الصحيفة تعليقها «نقول هذا كمواطنين ونقوله كبلد ونقوله كحكومة؛ لأن مصر منا ونحن منها».

 

من جانبها ، أشارت صحيفة «الرياض» وتحت عنوان «من وراء خلاف قطر مع الإمارات ؟!»، إلى ما تشهده دولنا العربية من تصاعد للخلافات وتحولنا من المناوشات على منابر الإعلام، إلى الاقتتال بالأسلحة، معتبرة ما يجرى طور جديد يشهد بأننا بلا مشروع سياسي أو تنموي، واجتماعي يحقق لنا بعض الانفراجات الشعبية بين مواطني الدولة الواحدة.

 

ولفتت في هذا الصدد إلى ما تفوه به، يوسف القرضاوي، مؤخرًا تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة، قائلة «القرضاوي فجر الخلاف، لكنه بدون أن يحمل الإذن المفتوح لا يمكنه استغلال خطبة المسجد أو الإدلاء بتصريحات تمس الآخرين بما فيها بلد المنشئ له».

ورأت أن الحكمة تقتضي ألا يكون سببًا في خلاف بين بلدين لديهما تطلعات مختلفة، ويجمعهما إطار أهم من أفكار وآراء شخص وصفته بـ«المؤدلج»، منوهة في ختام تعليقها بأن التعامل مع الأمر بمبدأ المصلحة أهم من الاستمرار فيه، وهذا عائد لقادة البلدين في التفكير بالنتائج ، وإزالة الأسباب كعنوان لأخوة قائمة

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)

سحابه الكلامات الدليليه

اخر الاخبار

new era hats 59 fifty north face outlet store new era 5950 low profile columbia outlet black new era 49ers hats new era angels hats cheap new balance 574 new balance 574 new era nfl hats nfl logo cheap new balance 574