بيانات رسمية تشير الي تزايد قوة الاقتصاد الصينى والصين تخصص 1.6 مليار دولار لمكافحة تلوث الهواء

الأربعاء 12 فبراير 2014 - 7:32 مساءً

الصين

الصين

 

فاجأت الصين الأسواق ببيانات تجارية قوية لشهر يناير كانون الثاني إذ سجلت الواردات أعلى مستوى في ستة أشهر مما أثار شكوكا بشأن صحة البيانات لكنه ساهم في ذات الوقت في تهدئة المخاوف من تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وحذر محللون كانوا يتوقعون أن تؤثر عطلة السنة القمرية الجديدة بالسلب على الأنشطة التجارية في يناير كانون الثاني من أن صفقات تجارية وهمية ربما ساهمت في تضخيم الأرقام. ويبرم بعض التجار صفقات وهمية لتهريب الأموال للبلاد تفاديا للقيود المفروضة على حركة رأس المال.

وقالت إدارة الجمارك اليوم إن قيمة صادرات الصين ارتفعت 10.6 بالمئة في يناير كانون الثاني بما يعادل خمسو أمثال توقعات السوق التي كانت لزيادة اثنين بالمئة.

وارتفعت قيمة الواردات عشرة بالمئة مقارنة بالعام الماضي ويرجع ذلك لاستيراد الصين كميات قياسية من الحديد الخام والنفط والنحاس مما ساهم في زيادة معدل نمو الواردات لأعلى مستوى منذ يوليو تموز متخطيا توقعات لنمو ثلاثة بالمئة.

وبلغ الفائض التجاري 31.9 مليار دولار متجاوزا توقعات تبلغ 23.7 مليار وفاق رقم ديسمبر كانون الأول البالغ 25.6 مليار دولار.

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 11.9 بالمئة في يناير كانون الثاني مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغت مستوى قياسيا عند 6.63 مليون برميل يوميا.

ويزيد حجم الواردات في يناير كانون الثاني بنسبة 5.1 بالمئة عن المستوى القياسي السابق الذي سجل في ديسمبر كانون الاول من العام الماضي وبلغ 6.31 مليون برميل يوميا

 

و لقد صرحت  الحكومة الصينية، الأربعاء، إنها ستخصص عشرة مليارات يوان، أي نحو 1.65 مليار دولار، لمكافحة تلوث الهواء وتقديم مكافآت للشركات التي تحد من التلوث.

ويثير التلوث قلق قادة الصين وأصدرت السلطات أوامر وسياسات لا تحصى، واستثمرت في مشاريع مختلفة لمكافحة التلوث، وخولت المحاكم لفرض عقوبة الإعدام في الحالات الخطيرة.

لكن القواعد لا تطبق بصرامة على المستوى المحلي، إذ تعتمد السلطات في الغالب على الضرائب التي تدفعها الصناعات المسببة للتلوث.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» إن العاصمة بكين ستغلق هذا العام 300 مصنع يتسبب في التلوث، وستنشر بحلول أبريل المقبل قائمة بالمشاريع الصناعية التي سيتم إيقافها أو تجميدها.

وقالت الحكومة في بيان إن رئيس الوزراء لي كه تشيانغ، قال إن الحكومة المركزية ستؤسس صندوقا قيمته 10مليار يوان، لتقديم مكافآت بدلا من دعم مكافحة تلوث الهواء في المناطق الرئيسية.

وأضافت أن الشركات الرائدة في الحد من انبعاثاتها ستمنح حوافز، دون أن تكشف الحكومة عن المزيد من التفاصيل.

 

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)

سحابه الكلامات الدليليه

اخر الاخبار

new era hats 59 fifty north face outlet store new era 5950 low profile columbia outlet black new era 49ers hats new era angels hats cheap new balance 574 new balance 574 new era nfl hats nfl logo cheap new balance 574