على جمعة: الصكوك الإسلامية تعتبر من أدوات التمويل الإسلامي الجيدة

الأثنين 27 مايو 2013 - 2:33 مساءً

على جمعة مفتى الجمهورية السابق

على جمعة مفتى الجمهورية السابق

أكد مفتى الجمهورية السابق الدكتور على جمعة، إن النسخة الحالية لمشروع قانون الصكوك ليس من شأنها التفريط فى أصول مصر وتعريضها للخطر.

وأوضح الدكتور على جمعة على هامش مؤتمر “صكوك التمويل ما بين النظرية والتطبيق” أن الصكوك الإسلامية تعتبر من أدوات التمويل الإسلامي الجيدة ولكن ينبغي وضعها في إطارها ضماناً لتحقيق تلك الشروط بها.

كما أشار إلى أن الاقتصاد الإسلامى يبتعد تماما عن الاحتكار الذى نهى عنه الرسول الكريم، لأن أى نشاط يتعلق بالاحتكار يكون ملعونا مثل الغش والربا، لافتا إلى أن الإسلام يطالب بحرية السوق، للبحث عن المزيد من السعى لفتح أبواب جديدة للرزق.

من جانبه أوضح الدكتور محمد البلتاجي رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي أن مشروع القانون الحالي للصكوك يتيح لصغار المدخرين الاستثمار في الصكوك كل بقدر حاجته وإمكاناته, كما تتميز الصكوك الجديدة بأنها معفاة من الضرائب.

كما أن عوائدها محددة مسبقا علي اعتبار أنها صكوك مرابحة وتقدم علي قسائم كبونات وتدفع علي مدي فترات منتظمة وهو ما يؤكد حق المواطنين في المشاركة في كل برامج التنمية الاقتصادية للبلاد, كما أن المشروع يمثل فرصة لإشراك المواطنين في تمويل مشاريع البنية التحتية للبلاد بما يعود علي البلاد والمواطنين بالمنفعة العامة. كما أنه يسمح باستخدام أساليب الإدارة الحديثة والسماح بدخول التكنولوجيا الحديثة, والمساعدة في تنمية وتدريب الموارد البشرية وتحفيز الاستثمار في البحوث والتطوير خاصة في حال توجه هذه الاستثمارات إلي القطاعات الإنتاجية ذات القيمة المضافة, كما أكد أن الصكوك لا يمكن أن تعرض سيادة الدولة للخطر, لأن هناك أجهزة رقابية تراقب نسب تملك الأجانب في المشروعات والتي تحددها بنسب معينة.

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)

سحابه الكلامات الدليليه

اخر الاخبار

new era hats 59 fifty north face outlet store new era 5950 low profile columbia outlet black new era 49ers hats new era angels hats cheap new balance 574 new balance 574 new era nfl hats nfl logo cheap new balance 574