الليلة.. عطارد والزهرة والمشترى يجتمعون فى ظاهرة نادرة

الخميس 30 مايو 2013 - 4:01 مساءً

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

 

فى مشهد نادر التكرار، يظهر كل من كوكب عطارد والزهرة والمشتري المعروف بأنه أكثر الكواكب لمعانا في السماء في شكل مثلث فوق الأفق الغربي بعد غروب شمس اليوم الأحد.

وتصل المسافة بين كوكب الزهرة – ثاني أقرب الكواكب إلى الشمس – والمشترى الذي يدور في مدار بعد كوكب المريخ في السماء إلى أقل قدر لها خلال الشهر الجاري، كما ينضم إليهما كوكب عطارد الأقرب مدارا من الشمس.

وبحسب مصارد فلكية، يحدث الاصطفاف بين الكواكب وبعضها أكثر من مرة في العام، إلا أنها هذه المرة الأولى التي تجتمع خلالها كواكب عطارد والزهرة والمشترى في السماء بطريقة يمكن رؤيتها بوضوح عبر العين المجردة، لافته إلى أن هذه الظاهرة تستمر لمدة أسبوع.

ويبلغ المشهد ذروته في الساعة (17:15 تغ) مساء اليوم عندما تظهر الكواكب الثلاثة على هيئة مثلث لامع فوق الأفق الغربي للسماء.

وقال الخبير الفلكي مسلم شلتوت نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وأستاذ بحوث الشمس والفضاء “إنه سيكون من الممكن مشاهدة هذه الظاهرة في الأماكن المعدومة الضوء أو الخافتة بينما يصعب ذلك في الأماكن ذات الإضاءة العالية كما في المدن”.

وأضاف في حديثه لمراسل الأناضول: “من لديه رغبة لمتابعة الظاهرة فلابد أن يكون حريصا على الخروج في أماكن تضعف فيها الإضاءة ويركز نظره في الجانب الغربي وسيسهل عليه في البداية مشاهدة كوكبي الزهرة والمشترى، بينما سيحتاج بعض الوقت للمح عطارد”.

وأوضح أنه من الممكن متابعة الظاهرة لمدة ساعة تقريبا وبعدها قد يصعب ذلك بينما سيكون ذلك سهلا لمن يمتلك الأجهزة اللأزمة لذلك.

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)

سحابه الكلامات الدليليه

اخر الاخبار

new era hats 59 fifty north face outlet store new era 5950 low profile columbia outlet black new era 49ers hats new era angels hats cheap new balance 574 new balance 574 new era nfl hats nfl logo cheap new balance 574