العاملون بدار الأوبرا يطلقون حملة توقيعات للمطالبة بالاستقلال عن وزارة الثقافة

الخميس 30 مايو 2013 - 8:40 مساءً

دار الأوبرا

دار الأوبرا

دعا عدد من العاملين والفنانين بدار الأوبرا المصرية إلى إطلاق حملة توقيعات الأسبوع المقبل للمطالبة بفصل دار الأوبرا عن وزارة الثقافة، على أن تكون هيئة مستقلة تتبع مباشرة رئاسة الجمهورية أو مجلس الوزراء.

وقالت مصادر مطلعة بالأوبرا اليوم، إن العاملين ومديري الفرق بدار الأوبرا يدرسون خطوات تصعيدية أخرى من بينها الإضراب عن الطعام، اعتراضا على القرار الذي أصدره وزير الثقافة بإنهاء ندب رئيس دار الأوبرا إيناس عبد الدايم دون أسباب واضحة، ورفضا لهيمنة فصيل واحد على قطاع الفنون في الأوبرا حفاظا على الهوية المصرية.

وأضافت المصادر أن إيناس عبد الدايم لم تحضر حتى الآن إلى مكتبها بدار الأوبرا، إلا أنه من المقرر أن تأتي مساء اليوم تزامنا مع الوقفة الاحتجاجية التي سينظمها عدد من المثقفين والفنانين.

وكان عدد من فناني وإداريي دار الأوبرا المصرية أصدروا بيانا أمس أعلنوا فيه الامتناع عن تقديم حفلات وعروض الفرق الفنية التابعة للدار على جميع مسارحها لمدة ثلاثة أيام إلى أن تستأنف العروض بعد غد السبت، مؤكدين تمسكهم بالإدارة الحالية.

واصدر وزير الثقافة الجديد علاء عبد العزيز عددا من القرارات أنهى بمقتضاها ندب عدد من كبار المسؤولين في مختلف أروقة الوزارة، من أبرزها إقالة أحمد مجاهد من منصبه كرئيس للهيئة العامة للكتاب، إنهاء ندب إيناس عبد الدايم من رئاسة دار الأوبرا المصرية، إنهاء ندب صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إقالة عبد الناصر حسن رئيس دار الكتب والوثائق القومية، وإعفاء محمد أبو سعدة من منصبه كرئيس لقطاع مكتب وزير الثقافة.

وأدت هذه القرارات إلى زيادة حدة الاحتقان وسط جموع الأدباء والمثقفين وداخل أروقة وزارة الثقافة، ما دفع عددا من كبار قياداتها إلى الاستقالة من مناصبهم، حيث اعلن سعيد توفيق تقديم استقالته من منصبه كأمين عام للمجلس الأعلى للثقافة، احتجاجا على ما سماه “الأجواء المسمومة بالوزارة التي باتت تخنق الأنفاس وتشل العمل الثقافي والإداري بالوزارة”.

وكان عدد من الفنانين والإداريين أعلنوا عن امتناعهم عن أداء أوبرا عايدة الثلاثاء الماضي، وأعلن الموسيقار عمر خيرت وقفه لحفلاته في دار الأوبرا احتجاجا على قرارات الوزير، فيما قدم الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي استقالته من رئاسة تحرير مجلة إبداع ومن عضوية مجلس أمناء بيت الشعر، احتجاجا على سياسات وزير الثقافة، واستقال الشاعر فاروق شوشة من عضوية مجلس أمناء بيت الشعر واعتذر عن عدم القيام بأمسية شعرية في دار الأوبرا الثلاثاء الماضي.

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)

سحابه الكلامات الدليليه

اخر الاخبار

new era hats 59 fifty north face outlet store new era 5950 low profile columbia outlet black new era 49ers hats new era angels hats cheap new balance 574 new balance 574 new era nfl hats nfl logo cheap new balance 574