بلا مخاطر

الأحد 09 يونيو 2013 - 3:09 مساءً

يجب أن يرصد صانع القرار فى مصر التحولات الكبرى فى تركيبة الإدارة الأمريكية عقب تعديل مناصب وزيرى الخارجية والدفاع ورئيس المخابرات المركزية ومدير الـ«إف. بى. آى».

هذه التعديلات فى هيكل الفريق الأساسى لصناعة القرار وفى تركيبة الحلقة الضيقة القريبة من الرئيس باراك أوباما تستحق الإجابة عن 3 أسئلة رئيسية:

1- هل التعديل فى الأشخاص أم فى السياسات؟

2- ما أبعاد التوجهات الكلية الجديدة للسياسة الخارجية الأمريكية؟

3- أثر ما سبق على سياسة واشنطن تجاه الشرق الأوسط بشكل عام وعلى مصر بوجه الخصوص؟

ومنذ ساعات أعلن البيت الأبيض تعيين السيدة سوزان رايس، رئيسة الوفد الأمريكى فى الأمم المتحدة، فى موقع مستشارة الأمن القومى الأمريكى للرئيس.

ويعتبر هذا المنصب من أكثر المناصب تأثيراً على فكر أى رئيس أمريكى، ويعتبر من يتقلده من أكثر الشخصيات التى يتاح لها إقامة علاقة يومية لصيقة بالرئيس ولديه القدرة الكبيرة فى التأثير على فكر ومعلومات واتجاهات سياسات الرئيس الأمريكى فى ملف العلاقات الخارجية.

ووصف الرئيس أوباما «رايس» بأنها قد تكون صاحبة مواقف حادة وقوية لكنها فى النهاية لديها من الخبرة العميقة ما يؤهلها لإدارة منصب مستشارة الرئيس لشئون الأمن القومى.

وتعكس السيدة رايس الموقف المتشدد داخل الإدارة الأمريكية وكان لها صوت عالٍ فى ملفات قصف ليبيا والعقوبات على إيران وتحذير كوريا الشمالية لتجاربها النووية.

والسيدة رايس صديقة مخلصة لإسرائيل ويحسب لها إسرائيلياً أنها كانت دائمة الدعم للسياسات الإسرائيلية وضد أى قرار دولى فى مجلس الأمن يسعى لفرض أى نوع من العقوبات على الدولة العبرية.

من هنا علينا تفهم الرسالة الكبرى التى تأتينا هذه الأيام من واشنطن وكأن الرئيس أوباما يريد أن يقول للأصدقاء والخصوم حول العالم «أنا نحو موقف متشدد دبلوماسياً» لكنه غير راغب فى التورط مالياً أو عسكرياً.

وكأن الرئيس يريد تناول أعظم عشاء فاخر على مائدة العالم دون أن يدفع قرشاً واحداً ثمناً له.

مخاطرة بلا مخاطر، هذه سمة السياسة الأمريكية فى المرحلة القصيرة المقبلة.

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)

سحابه الكلامات الدليليه

اخر الاخبار

new era hats 59 fifty north face outlet store new era 5950 low profile columbia outlet black new era 49ers hats new era angels hats cheap new balance 574 new balance 574 new era nfl hats nfl logo cheap new balance 574