طبيبة نفسية تقدم نصائح للأمهات لعلاج عدوانية أطفالهن

السبت 07 سبتمبر 2013 - 11:20 مساءً

147231_660_16046_childrengarden

كثيرات من الأمهات يعانين “شقاوة” أطفالهن، لأنهم كثيري الحركة والشغب طوال اليوم، سواء مع أطفال آخرين أو بأفعالهم الخاطئة، إلى جانب العناد الشديد في تكرار تلك الأفعال المرفوضة، ما يجعل الامهات يلجأن إلى الضرب كوسيلة للعقاب، فيزيد من العناد، ويصبح الضرب المستمر بلا فائدة.

 

قالت دكتورة نهلة ناجي، أستاذة نفسية وعصبية، يجب في البداية أن تفرق الأم بين شقاوة طفلها وإن كان يعاني مرضا عضويا أو نفسيا، فعليها ملاحظة طفلها، إذا كان لديه فرط في الحركة والتجوال، لا يجتاز الفترة المتوقعة للانتباه لشيء يستدعي مدة زمنية كأفلام الكرتون، أو لا يسكن في مكانه لمدة ربع ساعة متواصلة أمام لعبة معينة، ويميل إلى تكسير ألعابه، أو عصبيته الزائدة في التعامل مع إخوته.

 

وأضافت “ناجي”، عندما تلاحظ الأم هذه التصرفات عليها أن تتوجه إلى طبيب عضوي حتى تتأكد أن طفلها لا يعاني أي مرض عضوي، وإذا ثبت ذلك فتكون الخطوة الثانية أن تتوجه إلى طبيب نفسي، والذي سوف يقوم ببعض الاختبارات النفسية لابنها، ويحدد إذا كان يعاني مرضا نفسيا أم لا.

 

وأشرت إلى أن هذه المشكلات تزيد مع تقدم سن الطفل، فإذا كان يعاني فرطا في حركته وقلة انتباه، فيصبح الأكثر شكوى منه مُدرسوه بأن مستواه الدراسي ضعيف وكثير الشغب داخل الفصل، هذا لأنه لا يقدر على تحمل طول وقت الحصة الدراسية، كما أنه يميل إلى السلوك العدواني مع زملائه في المدرسة.

 

وتتابع: بعد أن تجري الأم كل الفحوصات العضوية والنفسية التي تثبت أنه لا يعاني أي مرض، تنصح الطبيبة النفسية أن يكون الضرب كعقاب هو الوسيلة الأخيرة التي تلجأ لها الأم، ويكون بدون أي أدوات مؤذية للطفل، فالغرض الأساسي منه رمزي وهو لفت النظر إلى الفعل غير المرغوب فيه، خاصة وأن الطفل الأصغر من سبع سنوات لا يدرك المعنى الحقيقي من الضرب، فيكرر ما كان يفعله، لأنه لم يربط بينهما.

 

وأضافت: على سبيل المثال إذا كان الطفل يُدخل أصبعه داخل أنفه، يمكن للأم أن تقوم بتحريك يده بعيدا، ثم تعطيه منديلا يمسح به، وإن تكرر الفعل أكثر من مرة عليها أن تتجاهله، وإن أمسك بالمنديل بمفرده عليها أن تبين له أنها سعيدة به، وتكافئه أيضا، وأما إن تكرر كثيرا عليها ربط الفعل المكروه بعقاب ما، كما يمكن أن تعزز الفعل الإيجابي لأخواته ليقوم بتقليدهم.

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)

سحابه الكلامات الدليليه

اخر الاخبار

new era hats 59 fifty north face outlet store new era 5950 low profile columbia outlet black new era 49ers hats new era angels hats cheap new balance 574 new balance 574 new era nfl hats nfl logo cheap new balance 574